- باب ما جاء في الخائن والمختلس والمنتهب.
1472 - حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع) . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ والعمل على هذا عند أهل العلم وقد روى مغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث ابن جريج ومغيرة بن مسلم هو بصري أخو عبد العزيز القسملي كذا قال علي بن المديني.
1472 - حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع) . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ والعمل على هذا عند أهل العلم وقد روى مغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث ابن جريج ومغيرة بن مسلم هو بصري أخو عبد العزيز القسملي كذا قال علي بن المديني.
وقال حديث لا قطع على مختلس ولا منتهب ولا خائن كل من أحمد ابن حنبل في صحيحه بمسند جابر بن عبد الله ، وذكره بن المبارك في مسنده وذكره بن حجر في فتح الباري بشرح صحيح البخاري، وأبو داوود وابن ماجه والدارمي بكتاب الحدود، والنسائي بكتاب قطع السارق، والبيهقي بكتاب السرقة ، وبسنن الدار قطني كتاب الحدود والديات وغيره، وابن حبان بكتاب الحدود،
بينما ذات الصحاح تذكر لعنة رسول الله على من سرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده، فهل تستقيم تلك السنن لكم علما بأن جميع الكتب المذكورة هي كتب صحاح، وما رأيكم بتدوين السنة.
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض ومحكم دولي وكاتب إسلامي
- باب ما جاء في الخائن والمختلس والمنتهب.
1472 - حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع) . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ والعمل على هذا عند أهل العلم وقد روى مغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث ابن جريج ومغيرة بن مسلم هو بصري أخو عبد العزيز القسملي كذا قال علي بن المديني.
1472 - حدثنا علي بن خشرم حدثنا عيسى بن يونس عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع) . هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ والعمل على هذا عند أهل العلم وقد روى مغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث ابن جريج ومغيرة بن مسلم هو بصري أخو عبد العزيز القسملي كذا قال علي بن المديني.
وقال حديث لا قطع على مختلس ولا منتهب ولا خائن كل من أحمد ابن حنبل في صحيحه بمسند جابر بن عبد الله ، وذكره بن المبارك في مسنده وذكره بن حجر في فتح الباري بشرح صحيح البخاري، وأبو داوود وابن ماجه والدارمي بكتاب الحدود، والنسائي بكتاب قطع السارق، والبيهقي بكتاب السرقة ، وبسنن الدار قطني كتاب الحدود والديات وغيره، وابن حبان بكتاب الحدود،
بينما ذات الصحاح تذكر لعنة رسول الله على من سرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده، فهل تستقيم تلك السنن لكم علما بأن جميع الكتب المذكورة هي كتب صحاح، وما رأيكم بتدوين السنة، هل نقطع يد سارق البيضة ولا نقطع من نهبوا ثروات مصر لأن السنة تقول ذلك، وهل نطبق الشريعة على مبارك وعائلته؟، إنها السنة التي وضعها اللصوص من حكام بنو أمية ومنا من ينقاد لها كالبعير.
مستشار/أحمد عبده ماهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق